الرئيسة / أقــتــصــاد / بسبب العقوبات.. فنزويلا تقرر بيع النفط بعملات غير الدولار الأمريكي

بسبب العقوبات.. فنزويلا تقرر بيع النفط بعملات غير الدولار الأمريكي

السبت 09 سبتمبر 2017 05:52 م

بسبب العقوبات.. فنزويلا تقرر بيع النفط بعملات غير الدولار الأمريكي

النشرة: قررت الحكومة الفنزويلية، بيع النفط وبعض السلع الأخرى، بعملات مختلفة غير الدولار الأمريكي في محاولة للإلتفاف على العقوبات الاميركية.

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في حديث تلفزيوني الجمعة: "لقد قررت البدء ببيع النفط والغاز والذهب والمنتجات الأُخرى التي تصدرها فنزويلا بعملات جديدة من بينها اليوان الصيني والين الياباني والروبل الروسي والروبية الهندي وغيرها"، وفقا لـ"سي إن بي سي".

وتملك فنزويلا أكبر احتياطي مثبت للنفط في العالم، وهي مصدر لـ 8% من واردات الولايات المتحدة من النفط الخام، حيث تفيد إحصاءات الشركة الوطنية للنفط أنها تصدر 1.9 مليارات برميل يوميا الولايات المتحدة، وهي تحتل بذلك المرتبة الثالثة للدول المزودة لهذا البلد بعد كندا والسعودية.

وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات جديدة على فنزويلا تحظر شراء المصارف الأميركية للسندات الجديدة التي ستصدرها الحكومة الفنزويلية أو التعامل مع الشركة الوطنية للنفط المملوكة من الدولة، وتهدف العقوبات الاميركية إلى "منع النظام الديكتاتوري لمادورو من مصدر تمويل مهم لضمان استمرار حكمه".

يأتي هذا فيما خفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لفنزويلا محذرة من أن خطر التخلف عن الدفع اصبح أكثر ترجيحاً، حيث يتعين عليها تسديد 3.8 مليارات دولارات من مستحقات الديون خلال أكتوبر ونوفمبر بينما تراجع احتياطيها من العملات الاجنبية الى ما دون 10 مليارات دولار.