الرئيسة / الــشــرق الأوســط / بغطاء روسي .. قواعد عسكرية إيرانية في سوريا

بغطاء روسي .. قواعد عسكرية إيرانية في سوريا

الإثنين 06 مارس 2017 03:11 م

وكالات
بغطاء روسي .. قواعد عسكرية إيرانية في سوريا

استبعد مسئولون بالمخابرات "الإسرائيلية"، ممانعة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تجاه أية خطة إيرانية لإقامة قواعد عسكرية دائمة في سوريا.

ونقل موقع ديبكا فايل، في تقرير نشره، اليوم الاثنين، عن مصادر عسكرية واستخباراتية "إسرائيلية" قولها إن المحادثات التي سيجريها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع بوتين، في موسكو، في التاسع من الشهر الجاري لن تحرز أي تقدم في محاولة اقناع الرئيس الروسي بالعمل على منع إيران من انشاء وجود عسكري وبحري دائم في سوريا، بسبب الغموض في سياسية الإدارة الأمريكية الجديدة تجاه الشرق الأوسط.

وبحسب الموقع يواجه نتنياهو تحديات في هذا المجال من أهمها أن ادارة ترامب قررت، على ما يبدو، عدم اتخاذ أي قرار فيما يتعلق بالشرق الأوسط بسبب انشغالها بمواجهة أعدائها في الداخل.

ويلي ذلك اعتقاد بعض مستشاري ترامب بأن عدم اتخاذ اي قرار قد يفيد الولايات المتحدة إذ إنه يعني تحميل عبء القتال ضد داعش على روسيا وايران وحزب الله دون الحاجة إلى نشر قوات أمريكية قد تتعرض للخطر، ثم إن من الواضح أن بوتين لا ينتظر ترامب في موضوع التنسيق في سوريا ويبدو أنه قرر التحرك منفردًا.

ويرى التقرير أنه حتى لو قدم بوتين وعدًا لنتنياهو بمنع إيران وحزب الله من نشر قوات في الجولان فإن هناك احتمال أن لا يلتزم كليا لأن ايران وحزب الله هما الحليفين والشريكين الأساسيين على الأرض لبوتين لتحقيق أهدافه في سوريا في الوقت الذي ينشغل فيه ترامب بمشاكله الداخلية ويتناسى كل وعوده السابقة.