الرئيسة / فــيــديــو / بالفيديو .. وزير الدفاع الأمريكي يمازح الجبير بشأن محاولة اغتياله .. ماذا قال؟

بالفيديو .. وزير الدفاع الأمريكي يمازح الجبير بشأن محاولة اغتياله .. ماذا قال؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، يمازح فيه وزير الدفاع الأمريكي، الجنرال جيمس ماتيس، وزير الخارجية السعودية، عادل الجبير، قائلا: "من الجيد رؤيتك حيا، الإيرانيون حاولوا قتلك".
جاء ذلك خلال استقبال ماتيس، لولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، والوفد المرافق له، في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أمس الخميس. 
وأكد الأمير محمد بن سلمان، أن العلاقة السعودية الأمريكية علاقة تاريخية امتدت لثمانين عاما وكان العمل فيها إيجابيا للغاية لمواجهة التحديات التي نواجهها جميعا، ومررنا بمراحل تاريخية مهمة جدا، مشيرا إلى أن التحديات التي نواجهها اليوم ليست أول تحديات نواجهها سويا.
وأضاف: "اليوم نواجه تحديا خطيرا جدا في المنطقة والعالم سواء من تصرفات النظام الإيراني المربكة للعالم والداعمة للمنظمات الإرهابية أو التحديات التي تقوم بها المنظمات الإرهابية"، وتابع: "نحن في السعودية في الخط الأمامي لمجابهة هذه التحديات".

وقد سعت المخابرات الإيرانية وإلى عهد قريب إلى ضرب أي هدف له علاقة بالسعودية، وفي عام 2011 كان الهدف السفير السعودي في واشنطن وقتئذٍ عادل الجبير -وزير الخارجية الحالي-، إذ أحبطت السلطات الأميركية محاولة اغتيال للجبير كانت عصابة مكسيكية تنوي تنفيذها بتكليف مباشر من مخابرات طهران.
وفي أكتوبر 2012، أقر الأميركي من أصل إيراني منصور أربابسيار أمام محكمة فدرالية في نيويورك بذنبه في مؤامرة لقتل الجبير بمشاركة مسؤولين في الجيش الإيراني مقرهم طهران.
واعترف بأنه بناء على توجيه من الإيرانيين المشاركين في المؤامرة، سافر إلى المكسيك عدة مرات للترتيب لاستئجار قاتل من إحدى عصابات المخدرات لقتل السفير لكنه لم يكن يعرف أن "القاتل المستأجر" هو في الحقيقة مخبر تابع لقسم مكافحة المخدرات كان يتخفى على أنه جزء من عصابة مخدرات مكسيكية، ووافق على دفع 1.5 مليون دولار له وناقش معه خطة قتل الجبير.
واعتقل أربابسيا الذي يحمل جوازي سفر أميركيا وإيرانيا، في 29 سبتمبر/أيلول 2011 في مطار جون كينيدي قادما من المكسيك. وأكدت واشنطن قتها أن مخطط الاغتيال كان مدبرًا من قبل فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.