الرئيسة / فــيــديــو / شاهد .. تحديا لمنع الآذان .. تدشين أطول مئذنة في القدس

شاهد .. تحديا لمنع الآذان .. تدشين أطول مئذنة في القدس

دشن فلسطينيون في بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة، الجمعة، أطول مئذنة في المدينة على مسجد الأربعين بطول 73 مترًا.

وأوضح خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري على هامش حفل التدشين أنها "أعلى مئذنة في مدينة القدس، والهلال هو بارتفاع 10 أمتار"، معتبرا إقامة المئذنة ردًا غير مباشر على مشروع قانون الآذان، باعتبار أن السكان شرعوا بإقامتها قبل طرح مشروع القانون، وفقا لوكالة الصحافة الفلسطينية "صفا".

وأشار إلى أن المشروع تم بتعاون أهالي العيسوية وبمشاركة فنية من مواطني الأراضي الفلسطينية المحتلة، محملًا الحكومة "الإسرائيلية" المسؤولية عن أي تدخل في شؤوننا الدينية.

من جانبه، هدد عضو لجنة المتابعة في العيسوية محمد أبو الحمص بأن أن أي تدخل في الآذان سيكون من شأنه الدفع باتجاه حرب دينية، قائلًا "إذا حاول الإسرائيليون إسكات الآذان فإنه سيكون من شأن ذلك الدفع باتجاه حرب دينية لن تكون في صالح أحد".

وأضاف أن المئذنة هي بارتفاع 73 مترًا، وطول مبنى المسجد يبلغ 60 مترًا، والمئذنة بما فيها الهلال وقبة أسفله بطول 13 مترًا، مشيرا إلى أن المئذنة تتضمن سماعات متطورة وأجهزة إنارة حديثة، لافتًا إلى أن إنشائها استغرق عدة أشهر.

وأوضح أن أكثر من 7 آلاف نسمة من أهالي القرية شاركوا واحتفلوا بتركيب الهلال على المئذنة.

جدير بالذكر أن الكنيست "الإسرائيلي"، اعتمدقبل نحو 10 أيام في تصويت تمهيدي مشروعي قانون يهدفان إلى حظر الأذان عبر مكبرات الصوت ليلاً.