الرئيسة / عــلــوم و تـكـنــولـوجـيــا / تحكم في هاتفك بواسطة ملابسك.. جوجل وليفايز تطلقان أول "سترة ذكية" بالعالم

تحكم في هاتفك بواسطة ملابسك.. جوجل وليفايز تطلقان أول "سترة ذكية" بالعالم

أعلنت شركتا جوجل Google وليفايز Live’s عن تعاونهما في إنتاج أول "سترة ذكية" (Smart Jacket) في العالم، يمكن لمرتديها التحكم في هاتفه أو أجهزة إلكترونية أخرى.

وكانت جوجل قد أعلنت قبل عامين عن خطتها لصناعة "ملابس متصلة"، فيما عُرف بـمشروع جاكار (Project Jacquard)، وستكون سترة ليفايز أول الملابس التي تتضمن تلك التكنولوجيا.

وقال تقرير لموقع  Science Alert إن شكل السترة ـ التي سيبدأ طرحها في الأسواق الأمريكية الخريف القادم بسعر 350 دولار ـ لا يختلف كثيرًا عن الشكل المعتاد لسترات ليفايز، إلا أن السترة الجديدة تم صنعها من نسيج موصِّل يدعى "الدنيم التفاعلي"، بجانب احتوائها على جهاز بلوتوث متصل بالأكمام.

وبحسب التقرير التقني فإن "الدنيم التفاعلي" سيتمكن بفضل الدوائر الالكترونية المصغرة وجهاز البلوتوث الصغير من الكشف عن اللمسات والإشارات، كما يمكن للسترة نقل هذه التفاعلات إلى الهاتف الذكي أو أي جهاز آخر تم توصيله.

وتسمح لك تقنية السترة الجديدة مثلا بالتنقل بين مقاطع صوتية تسمعها عبر هاتفك، فبدلاً من محاولة استخدام الهاتف الموضوع في جيبك، ستحتاج إلى ضغطة أو إشارة سريعة على كم سترتك.

كما يمكن استخدام إشارات مماثلة أيضاً لضبط الصوت، والإجابة على المكالمات القادمة أو رفضها، بجانب التفاعل مع الخصائص الملاحية في التطبيقات التي تعمل بتقنية GPS، بينما ستوفر السترة اهتزازات خفيفة لتنبيهك إلى الرسائل أو المكالمات الواردة.

وأشار التقرير إلى أن السترة سيكون معها تطبيق يسمح للمستخدم بتخصيص الوظائف التي يرغب بها لـ 5 أنواع من الإشارات للتحكم فيها: الانزلاق إلى الأمام والخلف، والضغط المزدوج، والضغط براحة اليد كاملة، والحركة الدائرية، وفقًا لما نقله موقع "هافينغتون بوست".

ويمكن غسل السترة بأكملها مثل الملابس العادية دون الإضرار بدوائر النسيج بمجرد إزالة جهاز البلوتوث من مكانه، وهو ما يعني أن السترة بأكملها لا يمكن تمييزها عن أي سترة شبيهة أخرى، إلا في الجزء الذي يتصل به جهاز البلوتوث.