الرئيسة / أقــتــصــاد / مصر تتسلم أول شحنات نفطية من أرامكو السعودية منذ ستة أشهر

مصر تتسلم أول شحنات نفطية من أرامكو السعودية منذ ستة أشهر

الأحد 19 مارس 2017 10:38 ص

مصر تستلم أول شحنة نفط من السعودية بعد توقف دام عدة أشهر

أعلنت الحكومة المصرية، وصول أول شحنة نفطية من شركة أرامكو السعودية، بعد توقفها عن توريد النفط لمصر، منذ شهر أكتوبر الماضي.

وقال  وزير البترول المصري، طارق الملا، في تصريحات نقلتها فضائيات مصرية أن مصر استلمت شحنتيْن من وقود الديزل يوميْ الجمعة والسبت من شركة أرامكو السعودية، وأن هناك شحنتين أخريين من المقرر وصولهما بنهاية مارس الجاري.

ولفت الوزير المصري، إلى أن قيمة هذه الشحنات النفطية المتفق عليها مع أرامكو تتراوح شهريا بين 320 و340 مليون دولار، مع فترة سماح 5 سنوات قبل بدء سداد قيمة النفط.

وكانت وزارة البترول المصرية، أعلنت مساء الأربعاء الماضي، أن شركة آرامكو الحكومية السعودية للنفط، ستستأنف توريد المنتجات البترولية إلى مصر خلال الشهر الحالي، وفقا للعقد التجاري الموقع بين هيئة البترول وشركة أرامكو، بعد توقفها لنحو ستة أشهر.

وأوضح بيان الوزارة أن قيام آرامكو بتعليق الشحنات خلال الفترة الماضية، كان لظروف تجارية خاصة بها، في ظل المتغيرات التي شهدتها أسعار البترول العالمية في الأسواق خلال الفترة الماضية وقيام السعودية بتخفيض في مستوى إنتاجها من النفط.

وكانت مصر والسعودية اتفقتا في أبريل الماضي على توريد 700 ألف طن من المنتجات النفطية المكررة لمصر شهريا لمدة خمس سنوات، لكن السعودية أوقفت توريد الشحنات المتفق عليها لمصر في أكتوبر الماضي دون إبداء أسباب، مما دفع البعض للتكهن بأن التوتر بين البلدين في بعض القضايا كان وراء ذلك.