الرئيسة / عــلــوم و تـكـنــولـوجـيــا / "إيرباص" تكشف عن مفهوم مبتكر لحل اختناقات المرور

"إيرباص" تكشف عن مفهوم مبتكر لحل اختناقات المرور

كشفت شركة "إيرباص" النقاب عن مفهوم مبتكر لحل اختناقات المرور، ويدعى "بوب آب" Pop.Up بمعنى "الحركة القصيرة السريعة الظهور، هبوطا وصعودا".

وهذه الوسيلة عبارة عن نظام وحدات تتكون من كبسولة ذات مقعدين تعمل كسيارة، أو يمكن أن تحمل الراكب إلى وجهته كمركبة جوية، تقلع في الجو وتهبط إلى الأرض عندما تكون الشوارع مزدحمة للغاية. وما إن يبلغ الركاب مقصدهم، فإن كلا من الوحدات الجوية والبرية تعود إلى محطات إعادة شحن مخصصة لها، حيث تبقى في انتظار استدعاء جديد من قبل عملاء آخرين، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأضافت إن الكبسولة ذات المقعدين، التي ستأتيك في موقعك بمجرد طلبك لها، تتكون من الهيكل الأحادي لشرنقة من ألياف الكربون، يبلغ طولها 8.5 قدم (2.6 متر) ويصل ارتفاعها إلى 4.5 قدم (1.4 متر). وهي قادرة على التحول إلى سيارة عند اقترانها بالوحدة الأرضية، والتي تعمل على بطارية تسمح لها بالسفر لمسافة 62 ميلا (100 كيلومترا) باستخدام شحنة واحدة، مشيرة إلى أن نظام Pop.Up لن يكون جاهزا للعمل قبل السنوات 2024-2027.

ويعد مشروع Pop.UP نتاج التعاون بين إيرباص و"إيتالديزاين"، وهي شركة للتصميم والهندسة، مقرها إيطاليا، وهي التي قدمت هذا المفهوم المبتكر إلى العالم خلال معرض جنيف الدولي للسيارات "موتور شو".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "إيتالديزاين"، يورغ أستالوش، في بيان صحافي: في السنوات القادمة سوف يحجز الركاب رحلتهم ببساطة باستخدام تطبيق مصاحب، ويقوم الجهاز باقتراح أفضل حل للنقل بناء على توقيت وحالة الاختناقات المرورية والتكاليف ومطالب الركوب المشترك، وبعمل الخيارات التي ترى أنها معقولة لرحلتكم، إما على الأرض أو في الهواء أو لمزيج من الاثنين معا.