الرئيسة / عــلــوم و تـكـنــولـوجـيــا / دراسة تكشف خطورة إدمان وسائل التواصل الاجتماعي على المخ

دراسة تكشف خطورة إدمان وسائل التواصل الاجتماعي على المخ

الأحد 19 مارس 2017 06:59 م

دراسة: الإفراط فى استخدام وسائل التواصل الاجتماعى يحدث خللا فى المخ

كشفت دراسة طبية حديثة، عن أحدث أخطار إدمان استخدام مواقع التواصل الاجتماعى، موضحة أنها تحدث حالة من الخلل وعدم التوازن بين النظامين المعرفى والسلوكى فى المخ.

ووفقا لما نشرته مجلة "نظم المعلومات الإدارية" فى العدد الأخير، فإن الدراسة توصلت إلى أن السلوكيات القهرية المتكررة لفحص حسابك على فيس بوك أثناء قيادتك لسيارتك، أو أثناء اجتماع عمل، قد تؤدي إلى عواقب سلبية على أنظمة المخ.

وذكرت المجلة أن76% من المشاركين فى الدراسة كانوا يستخدمون فيس بوك أثناء السير، فى حين أشار 40% إلى استخدامهم فيس بوك أثناء القيادة، فيما أكد 63% استخدامهم لفيس بوك أثناء تحدثهم لأشخاص آخرين.

وتوصل الباحثون إلى أنه كلما زادت معدلات استخدام مواقع التواصل الاجتماعى كلما زاد الخلل وعدم التوازن فى آلية عمل وظائف المخ والتوازن بينهم، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضافوا أن الإنسان لديه آليتان مختلفتان فى المخ تؤثر على آلية اتخاذ القرارات الخاصة بك، موضحين أن النظام الأول هو نظام تلقائى تفاعلى من وسائل الإعلام الاجتماعية، والنظام الثانى يعرف بالنظام العاكس وهو النظام المنطقى الذى ينظم الإدراك والتحكم فى الدوافع والتصرفات التى ليست فى مصلحة الإنسان.