الرئيسة / فــيــديــو / شاهد.. الشرطة العراقية تعذِّب مدنيين فارين من مناطق داعش في الشرقاط

شاهد.. الشرطة العراقية تعذِّب مدنيين فارين من مناطق داعش في الشرقاط

أظهر مقطع فيديو تداوله نشطاء ومواقع عراقية على شبكة الإنترنت عناصر من الشرطة الحكومية وهم يقومون بتعذيب عدد من المدنيين العزَّل الفارين من مناطق سيطرة تنظيم الدولة في محافظة صلاح الدين وسط العراق.
ونشرت قناة الرافدين العراقية عبر حسابها على تويتر مقطع الفيديو، وعلقت بقولها: "القوات الحكومية تعذب عددا من المدنيين في الشرقاط".
وقال الصحافي العراقي ماجد محمد تعقيبًا على المقطع: "هروب من الإرهاب إلى الإرهاب.. قوات الشرطة الاتحادية تعذب عددًا من المدنيين العزل الهاربين من مناطق سيطرة داعش في مدينة الشرقاط شمال صلاح الدين".

وقد سبق هذا المقطع المسرَّب العديد من مقاطع الفيديو التي توثق عمليات تعذيب وإذلال تمارسها قوات الحكومة العراقية بحق النازحين والمهجرين السنة في المحافظات العراقية التي تشهد معارك مع تنظيم الدولة (داعش)؛ حيث تستغل المليشيات الطائفية المسماة بـ"الحشد الشعبي" هذا الأجواء لتصعيد عدوانها الطائفي على المسلمين السنة تعذيبًا وتهجيرًا من مناطقهم.

وفي وقت سابق، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر تنكيل عناصر من الجيش العراقي بعجوز أعزل من مدينة الموصل، والتعدي عليه بالضرب، في واحدة من الانتهاكات المتكررة بحق أهل السنة على أيدي القوات الحكومية والميليشيات الشيعية التي تديرها إيران.
ويظهر في الفيديو جندي عراقي يقوم باقتياد شيخ كبير السن مقيد اليدين بطريقة مهينة، فيما يقوم الجنود من حوله بالغناء طربًا بفريستهم التي لا حول لها ولا قوة.
وبعد أن يتم اقتياد العجوز إلى مكان واسع، يقوم عدد من الجنود بالالتفاف حوله والتعدي عليه بالصفع والركل، دون رحمة، فيما لم يعرف مصير الرجل.

<blockquote class="twitter-video" data-lang="en"><p lang="ar" dir="rtl"><a href="https://twitter.com/hashtag/%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF?src=hash">#شاهد</a>.. هكذا تنكل مليشيات إيران في <a href="https://twitter.com/hashtag/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82?src=hash">#العراق</a> التي تسمى الجيش العراقي بأهل السنة وشيوخهم في <a href="https://twitter.com/hashtag/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B5%D9%84?src=hash">#الموصل</a> .. هل تسطيع قناة <a href="https://twitter.com/hashtag/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9?src=hash">#العربية</a> بث هذا الفيديو؟ <a href="https://t.co/kJMZTIzKyZ">pic.twitter.com/kJMZTIzKyZ</a></p>&mdash; عمر مدنيه (@Omar_Madaniah) <a href="https://twitter.com/Omar_Madaniah/status/839202272806584320">March 7, 2017</a></blockquote>
<script async src="//platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>

وفي تقريرها السنوي، وثقت منظمة هيومن رايتس ووتش انتهاكات واسعة ارتكبتها مليشيات الحشد الشيعي منذ بدء معركة الموصل، تشمل: اعتقالات تعسفية وتعذيب للمدنيين وحالات قتل للنازحين، مشيرة إلى أن الإعدامات الميدانية والحجز التعسفي والإهانات على الحواجز، أبرز ما يواجه الرجال والشبان الفارّين من الموصل أثناء إجراء الفحص الأمني من قبل القوات الحكومية.
وأشارت المنظمة إلى قيام القوات الحكومية بقصف مستشفيات وتجمعات مدنية ومناطق مأهولة بالسكان ما أدى إلى سقوط أعداد كبيرة من الضحايا المدنيين، فيما تقوم ميليشيا الحشد بقتل المدنيين ما يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني الدولي، ويرقى إلى جريمة حرب، وحملت حكومة بغداد المسؤولية الكاملة عن أفعال تلك الميليشيات.