الرئيسة / أقــتــصــاد / النفط يرتفع مجددًا وسط مخاوف من تنامي تخمة المعروض

النفط يرتفع مجددًا وسط مخاوف من تنامي تخمة المعروض

الجمعة 16 يونيو 2017 12:52 م

أرشيفية

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، لكنها ظلت قرب أدنى مستوياتها في 6 أشهر متأثرة باستمرار تخمة المعروض رغم الجهود التي تقودها أوبك لخفض الإنتاج وتعزيز أسواق الخام.

ووفقًا لـ"رويترز" فقد بلغ خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 47.12 دولار للبرميل بزيادة 20 سنتا أو 0.4% عن سعر التسوية السابقة، فيما بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 44.56 دولار للبرميل مرتفعا 10 سنتات أو 0.2%.

وبحسب محللين، فإن الزيادات الطفيفة جاءت نتيجة توقف جزئي للصادرات في ليبيا، غير أن أسعار الخامين ما زالت منخفضة نحو 13% منذ أواخر مايو حين اتفق كبار المنتجين بقيادة منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك على تمديد العمل بخفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا لمدة تسعة أشهر أخرى حتى نهاية الربع الأول من 2018.

في المقابل، توقع الخبير في شئون الطاقة، فرانسوا سيزنيك، بأن استمرار تصعيد التوتر في الخليج قد يؤدي إلى ارتفاع كبير في الأسعار "قد يصل إلى 150 دولارا لبرميل النفط"، وسترتفع أسعار الغاز بالمثل فيما سيترافق ذلك مع قفزة كبيرة في فواتير التأمين.

وتساهم زيادة الإنتاج الأمريكي، خصوصا من شركات التنقيب عن النفط الصخري في ضعف تأثير التخفيضات التي تقودها أوبك، كما يساهم ارتفاع مستوى الصادرات والإنتاج من روسيا أيضا في تخمة المعروض الحالية.

وفي 25 مايو، قال المنتجون إنهم اتفقوا على تمديد خفض الإنتاج لتسعة أشهر حتى نهاية مارس  2018، بيد أن الأسعار انخفضت بنحو 12 في المئة منذ ذلك اليوم حيث عزز منتجون آخرون الإنتاج.

وكانت ليبيا قد شهدت تعطلا كبيرا في الإمدادات جراء احتجاجات وخلافات تعاقدية لكن المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا قالت إن الإنتاج سيستأنف في حقول رئيسية.