الرئيسة / طــب و صــحــة / خضراوات طبيعية تحارب السكري.. أهمها البروكلي والجرجير

خضراوات طبيعية تحارب السكري.. أهمها البروكلي والجرجير

الجمعة 16 يونيو 2017 04:31 م

خضراوات طبيعية تحارب السكري.. أهمها البروكلي والجرجير

كشفت دراسة سويسرية حديثة، أن البروكلي والقرنبيط والملفوف والجرجير، من أنواع الخضراوات التي يمكن أن تكون علاجًا فعالًا لمرض السكري من النوع الثاني.

وقال الباحثون بمركز السكري التابع لجامعة لوند في سويسرا، إن البروكلي قد يلعب في المستقبل القريب دورًا هامًا في مواجهة السكري، وذلك لاحتوائه على مركب "السلفورافين" (Sulforaphane) الذي يساعد على تخفيض مستويات السكر في الدم.

وتوصل العلماء إلى هذه النتائج بينما كانوا يسعون إلى إيجاد مركب طبيعي يمكن أن يعالج السكري دون آثار جانبية، إذ أن الأدوية المعالجة للمرض يمكن أن تسبب مشاكل مثل تلف الكبد.

وخلال الدراسة، قام الباحثون باختبار المركب على 97 متطوعًا يعانون من السمنة المفرطة، إلى جانب معاناتهم من مرض السكري النوع الثاني، وتوصلوا إلى أن أن إعطاء المرضى مستخلص البروكلي كان له تأثير مذهل في خفض مستويات السكر في الدم بعد فترة صيام.

وكشفت الدراسة أن تناول البروكلي أكلًا، أو شربًا بعد عصره، قد يساعد مرضى السكري من النوع الثاني، وذلك لاحتوائه على مركب "السلفورافين" الذي غالبًا لا يسبب استهلاكه أي أعراض جانبية، وهو ما يجعله المكمل المثالي لأدوية مرض السكري من النمط الثاني.

ويتواجد مركب "السلفورافين" في العديد من الخضروات وعلى رأسها البروكلي والقرنبيط والملفوف والجرجير.