الرئيسة / تــقــاريــر و مــقــالات / حزب ماكرون يفوز بالانتخابات البرلمانية.. ثم ماذا بعد؟!

حزب ماكرون يفوز بالانتخابات البرلمانية.. ثم ماذا بعد؟!

الإثنين 19 يونيو 2017 11:55 ص

حزب ماكرون يفوز بالانتخابات البرلمانية.. ثم ماذا بعد؟!

قال تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي BBC أن الفوز الذي حققه حزب "الجمهورية إلى الأمام" الذي يتزعمه إمانويل ماكرون بات يعني أن الرئيس الفرنسي بات لديه سلطة مطلقة، وأضاف أن هذا الفوز سيلقي بظلاله على قوة وتماسُك الاتحاد الأوربي.

وقال الكاتب هيو سكوفيلد Hugh Schofield أن الرئيس الفرنسي حقّق المعجزة بالفوز بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ذات الوقت، وأضاف أن فوز حزب ماكرون في الانتخابات الأخيرة يعكس مدى ثقة الناخبين في الرئيس الشاب الذي بات أيقونة للشعب الفرنسي.

ولكن ماكرون سيواجه معضلة ليست بالهينة، فمعظم أعضاء البرلمان الجديد عن حزب "الجمهورية إلى الأمام" يفتقرون للخبرة السياسية مما يلقي عبئاً إضافياً على الرئيس الفرنسي، وهي ذات المعضلة التي واجهت الزعيم الفرنسي السابق شارل ديجول عقب الفوز بانتخابات 1958.

وأشار الكاتب إلى أن فوز حزب "الجمهورية إلى الأمام" في الانتخابات الأخيرة وعلى الرغم من أنه يعطي الرئيس الفرنسي الأغلبية في البرلمان إلا أنه لا يعني أن الصعوبات التي تواجه الرئيس الفرنسي قد انتهت إلى الأبد.

وأضاف أن ماكرون بات عليه مواجهة الاحتجاجات العمالية المتوقعة بسبب القانون الذي أعلن عنه الرئيس الفرنسي والذي يقضي بربط الأجور بعدد ساعات العمل، والأهم هو طريقة مواجهة ماكرون لتلك الاحتجاجات المُزمعة التي يعمل اليمين المتطرف على تأجيجها بغرض عرقلة خطط الرئيس الفرنسي.

وفيما يخُص الاتحاد الأوربي فقد بات ماكرون مدججاً بالأسلحة التي تؤهله للعب دور أكبر على الساحة الأوربية بالتعاون مع المستشارة الألمانية انغيلا ميركل، والأهم هو أن الرئيس الفرنسي بات يملك الأدوات السياسية التي تمكنه من مواجهة كل من واشنطن وموسكو وكذا لعب دور أكبر على الساحة السياسية الدولية خاصة فيما يخُص منطقة الشرق الأوسط.