الرئيسة / تــقــاريــر و مــقــالات / مواجهة أمريكية إيرانية على الأراضي السورية.. هل باتت مسألة وقت؟!

مواجهة أمريكية إيرانية على الأراضي السورية.. هل باتت مسألة وقت؟!

الإثنين 19 يونيو 2017 02:27 م

مواجهة أمريكية إيرانية على الأراضي السورية.. هل باتت مسألة وقت؟!

قال تقرير نشرته صحيفة غارديان guardian أن هناك عدة مؤشرات على أن مواجهة مرتقبة بين واشنطن وطهران على الأراضي السورية باتت مسألة وقت.

وقال الكاتب جوليان بورغر Julian Borger إن هناك عدة أسباب باتت تدفع للاعتقاد أن مواجهة بين طهران وواشنطن على الأراضي السورية باتت وشيكة، ومنها قرب نهاية تنظيم الدولة على الأراضي السورية وكذا الصلاحيات التي أعطاها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لوزارة الدفاع بنتاغون فيما يخُص التعامُل مع الأوضاع على الأرض في سوريا.

وأشار الكاتب إلى أن القوات الأمريكية استهدفت الميليشيات الإيرانية الموالية للرئيس السوري بشار الأسد 3 مرات خلال شهر واحد، وذلك يعني ببساطة أن إحدى تلك المواجهات المحدودة بين الطرفين من الممكن أن تتحول إلى مواجهة شاملة في وقت قصير.

ونوه الكاتب إلى الضربة التي قام بها الطيران الأمريكي ضد القافلة العسكرية المدعومة من طهران قرب مدينة التنف، تلك القافلة التي كانت تتألف من عناصر سورية وعراقية موالية لإيران، والأهم هو أنها كانت تضم عناصر من الحرس الثوري الإيراني.

والحقيقة أن الحرس الثوري الإيراني بات يتباهى بحضوره على الأراضي السورية، وقد تم بث صور للواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري قرب منطقة التنف، والأهم هو أن القوات الأمريكية قامت بإسقاط طائرة بدون طيار في ذات المنطقة تبين بالكشف عليها أنها إيرانية الصنع.

ويقول مراقبون أن الرئيس الأمريكي ربما يقوم بالتصعيد مع طهران على الأراضي السورية للتغطية على التحقيقات الجارية بشأن التدخُل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي جرت نهاية العام الماضي.

والحقيقة أن المواجهة بين واشنطن وطهران على الأراضي العراقية والسورية تأجلت بسبب وجود عدو مشترك للطرفين ألا وهو تنظيم الدولة، وبمجرد سقوط معقلي التنظيم في كل من الموصل العراقية والرقة السورية سيتجه الطرفان إلى الصدام حسب الكثير من المراقبين.