الرئيسة / الــشــرق الأوســط / مفتي القدس: صلاة من يدخل الأقصى عبر البوابات الإلكترونية "باطلة"

مفتي القدس: صلاة من يدخل الأقصى عبر البوابات الإلكترونية "باطلة"

الإثنين 17 يوليو 2017 04:22 م

مفتي القدس

أصدر مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين, الإثنين ، فتوى دينية اعتبر بها أن الصلاة في المسجد الأقصى بوجود البوابات الإلكترونية "باطلة".

وجاءت تصريحات مفتى القدس بالتزامن مع البيان الصادر عن الهيئات الإسلامية بالقدس والتى طالبت عدم دخول إلى المسجد الأقصى المبارك عبر البوابات الإلكترونية التى وضعتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وجاء في الفتوى التي نقلتها وسائل إعلام فسلطينية، أنه " بعد اجتماع لدار الافتاء بالقدس وفي ظل الأوضاع الراهنة لما يمر به المسجد الأقصى المبارك فقد قرر المجلس بالإجماع بأن الدخول للأقصى من الأبواب الإلكترونية لا يجوز وكل من يدخل للأقصى من الأبواب الإلكترونية فإن صلاته باطلة".

ودعا مفتي الديار الفلسطينية جميع المسلمين بعدم الدخول من الأبواب الإلكترونية والتواجد على بوابات المسجد الأقصى المبارك، قائلًا: "عليكم بالصلاة خارج المسجد الأقصى عند البوابات الإلكترونية. ولا تدخلوا من خلال البوابات مطلقا، وإلى أهالى مدينة القدس، نؤكد ممنوع منعا باتا الدخول من البوابات، ومن يفعل ذلك يعتبر خارق لإجماع أهل البلدة".

فى المقابل، يواصل حراس المسجد الأقصى المبارك رفضهم دخوله عبر بوابات التفتيش الاليكترونية ويعتصمون على أبوابه.

من جهته، اعتبر القيادي في حركة فتح محمود العالول، أن ما يتعرض له المسجد الأقصى من اقتحام وتدنيس وحصار وإغلاق، هو محاولة إسرائيلية لتحويل الصراع من صراع سياسي إلى صراع ديني".

ودعا العالول، إلى سحب قوات الشرطة الإسرائيلية من المسجد الأقصى، والسماح للمصلين بدخوله دون شروط.

وتابع: " السلطات الإسرائيلية تسعى لاستكمال مخططاتها، وتستغل الوضع القائم بفرض وقائع على الأرض".

وبيّن أن إسرائيل تستغل عملية إطلاق النار التي تمت يوم الجمعة الماضي، لتنفيذ مخطط لتقسيم المسجد الأقصى زمانيا ومكانيا.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد أغلقت المسجد الأقصى الجمعة الماضي، ومنعت الصلاة فيه، وأعادت فتحه أمس، لكنها اشترطت على المصلين والموظفين الدخول عبر بوابات تفتيش الكترونية.