الرئيسة / الــشــرق الأوســط / السجن المؤبد بحق جندي أردني قتل 3 جنود أمريكيين في قاعدة الجفر الجوية

السجن المؤبد بحق جندي أردني قتل 3 جنود أمريكيين في قاعدة الجفر الجوية

الإثنين 17 يوليو 2017 05:39 م

أرشيفية

قضت محكمة أردنية عسكرية، اليوم الاثنين، بالسجن مدى الحياة مع الأشغال الشاقة المؤبدة، على جندي أردني، قتل ثلاثة جنود أمريكيين في قاعدة الجفر الجوية العام الماضي.

ووفقًا لوكالة الأنباء الأردنية، "بترا" فإن قاعدة الجفر الجوية قد شهدت إطلاق نار على ثلاثة من عناصر القوات الخاصة التابعة للجيش الأمريكي، في 4 نوفمبر 2016، مضيفة أن المحكمة العسكرية أسدلت اليوم الستار على القضية، بعدما حكمت بالأشغال الشاقة المؤبدة على الجندي الأردني، في حضور مسئولون من السفارة الأمريكية.

وذكرت مصادر صحافية أردنية أن "النيابة العسكرية أسندت للمتهم (معارك التوايهة) ثلاث تهم، هي قتل القصد الواقع على أكثر من شخص، والإساءة لسمعة القوات المسلحة، ومخالفة الأوامر والتعليمات العسكرية".
كما قضت المحكمة، بتنزيل رتبة الجندي وطرده من الخدمة العسكرية، وتحميله قيمة الطلقات الـ63 المستخدمة في حادثة إطلاق النار.

وتعليقًا على أحداث القضية، قال المتحدث باسم السفارة الأمريكية في عمّان، إريك باربي:" نحن مطمئنون لرؤية مرتكب الجريمة يمتثل للعدالة، ونقدر فرص الوصول التي قُدمت لنا ولأسر الضحايا، فضلاً عن سرعة وجدية إجراءات المحكمة، بما يتفق مع القانون الأردني".

وأضاف باربي، أنه رغم هذه المأساة، إلا أنه لا يزال الأردن شريكاً استراتيجيا للولايات المتحدة.

وفي 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وأثناء قيامه بوظيفة حراسة بوابة قاعدة الأمير فيصل العسكرية في منطقة الجفر (جنوب المملكة)، فتح الجندي النار على مركبة تقل جنوداً أميركيين، ما أدى إلى مقتل ثلاثة منهم.
وكان الجندي نفى خلال المحاكمة التهم، مؤكداً أنّه غير مذنب. وبحسب وقائع المحاكمة، فإنّ إطلاق النار من قبل الجندي، أعقب أعمال شغب داخل القاعدة العسكرية، تم على إثرها تشديد قواعد الحراسة.

وكانت القوات المسلحة الأردنية "الجيش العربي" قد صرحت، فور وقوع الحادث، بأنّ الجنود الأميركيين لم يمتثلوا أوامر حرس البوابة بالتوقّف، ما نتج عنه إطلاق متبادل للنار؛ لكنها عادت لسحب التصريح والإعلان، أنّ القضية قيد التحقيق، بعد تشكيك من قبل السفارة الأميركية في عمّان، بصحة رواية عدم امتثال جنودها للأوامر.